7 خطوات لكتابة تغريدة احترافية في تويتر.

أبريل
22

مقدمة:

برز تويتر كقوة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم الأفكار والرؤى وبناء العلامات التجارية، واستخدم على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

لماذا استخدم تويتر؟

يعتبر تويتر منصة لنشر الأخبار العاجلة والأفكار والتحاور، وكذلك نشر مقاطع الفيديو والصور والبث المباشر، وهو مصمم تقريبا لمستخدمي الهواتف المحمولة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يتم نشر ٥٠٠ مليون تغريدة كل يوم.

 

ما هي التعديلات على محدودية النشر ١٤٠ حرف؟

مع صعود تويتر، واجه بعض المغردين مشكلة في محدودية النشر بـ ١٤٠ حرف، لذا بادرت شركة تويتر بإدخال بعض التعديلات مثل زيادة الحروف إلى ٢٨٠ حرف، كما توقفت عن احتساب اسم المستخدم ضمن الحروف، ومرفقات الوسائط مثل الصور والفيديوهات، وكذا زر إعادة التغريد وغيرها.

 

هنا 7 قواعد لكتابة محتوى فاعل يزيد من عدد إعادة التغريد والمشاركة والتفضيل:

 

١- اكتب تغريدة جاذبة:

اكتب تغريدة مباشرة ومتخصصة ودقيقة وواضحة، تلامس موضوعاً آنيا ومهما للجماهير، ولا تضع أكثر من فكرة في التغريدة، ولا يجب عليك أن تُفهم جمهورك كل ما تريد قوله.

 

٢- استخدم الروابط:

إذا كنت تغرد بشكل منفرد، أو تعمل في شركة أو لديك موقع، وليس لديك المساحة لإيصال الفكرة فيمكنك استخدام الروابط، غالبا الروابط تجذب فضول المتابعين لقراءة تغريدتك، لذا، إذا كانت الروابط طويلة وتفضل الحفاظ على الحروف المتاحة، فيمكنك استخدام موقع  https://bitly.com حيث يساهم هذا الموقع في تقصير الروابط لتتناسب مع منصة تويتر.

 

٣- المشاركة في الوسوم (الهاشتاقات):

شارك في الهاشتاقات التي تظهر في (الترند) وضمنها تغريداتك، فكثير من المغردين سيصلون لحسابك عبر هذه الهاشتاقات، ولو كتبت محتوى ملائم لهذه الهاشتاقات ستزيد فرصك في إعادة التغريد والتفضيل والتعليق.

 

٤- أضف صورة في تغريدتك:

تشير أغلب الدراسات إلى إن إضافة الصور أو الفيديوهات أو GIF في التغريدات سيساهم في زيادة فاعلية تغريدتك بنسبة ٣٥٪ وجذب انتباه المتابعين.

 

٥- تحدث مع الناس لا عليهم:

هذه إحدى المشكلات الكبرى في صناعة المحتوى الملائم لتويتر، وهو أهمية تعلم فن التحدث مع الناس بشكل ودي وجذبهم والحفاظ على نبرة هادئة للتغريدة، وتذكر أن حشود تويتر لن تقابلها سوى في العالم الافتراضي، لذا عاملهم كأصدقاء وأقارب لتكون قادراً على صناعة تغريدة هادئة.

إحدى الفنون، هو أن تكتب التغريدة كأنك تكتبها لصديق، من خلال التركيز على تعزيز الأفكار وتطوير الموضوعات والنظر من زوايا مختلفة، ورغم أن هذه فكرة بسيطة لكن لها تأثير كبير على مدى فاعلية محتواك في تويتر وجذب متابعين جدد.

 

٦- أضف حس الدعابة إلى تغريداتك:

الحس الفكاهي أداة قوية في جذب المتابعين وإعادة التغريد والتفضيل والتعليق، وهي عملية رائعة لجذبهم، ولكن اكتب الفكاهة بطريقة احترافية دون الإضرار بصورتك أو صورة مؤسستك.

 

٧- قم بوسم (هشقتة) الكلمات الأكثر شيوعا:

أغلب المغردين يصل لكثير من التغريدات عبر (هشتقة) الكلمات، مثلا أتكلم عن موضوع له علاقة بـ (المملكة العربية السعودية) علي ألا أكتب (المملكة) فقط، بل استخدم كلمة (السعودية) وأضيف الهاشتاق فتصبح (#السعودية) باعتبار كلمة السعودية أكثر تداولاً من كلمة المملكة في تويتر.

مثال آخر، عندما تتكلم عن نشاط ما، فعليك وضع وسمه (هاشتاقه)، مثلا بدلا من كتابة ( فايروس كورونا)، عليك إضافة الهاشتاق ( #فيروس_كورونا ).

 

 

ختاما:

هذه نصائح بسيطة لأي مستجد في عالم تويتر، أو مغرد يريد أن يتحول للاحترافية في استخدام المنصة، لا سيما وأن تويتر يصنع حضورا  مميزا للمغرد وربما فرصا وظيفية أو تجارية جيدة، بالإضافة لتوسيع شبكة العلاقات.

 

لا يوجد ردود

أضف رد